خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر اوامر ملكية جديدة ؟؟

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر اوامر ملكية جديدة ؟؟
| بواسطة : فايز نوف | بتاريخ 17 أبريل, 2017

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عُقد اليوم الاثنين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على إجراء تعديل على لائحة الترقيات بين الموظفين في الدولة، مشترطا أن تتوقف على عنصري “تقويم أداء الموظف” و”الأقدمية”، مع إلغاء عنصري “التدريب” و”التعليم”.
وأفاد قرار مجلس الوزراء بأنه يتم بناءً على موافقة من الوزير المختص أو رئيس المصلحة المستقلة الترشيح للترقية إلى الوظائف الشاغرة من قبل لجنة الترقيات التي يحددها الوزير المختص أو رئيس المصلحة المستقلة عن طريق المسابقة، أو المفاضلة بين المرشحين، على ألا تزيد المفاضلة على مرتين في السنة المالية، يحدد موعدهما بالاتفاق بين وزارة الخدمة المدنية والجهة الحكومية ذات العلاقة.
وأضاف القرار أن المفاضلة بين الموظفين الذين تتوافر لديهم شروط الترقية تكون وفقاً لعنصرين اثنين فقط، هما “تقويم الأداء”، و”الأقدمية”، وتحدد أوزان عنصري المفاضلة وآليات احتسابهما بقرار من مجلس الوزراء بناء على مقترح يرفعه وزير الخدمة المدنية، وذلك وفقاً للمبادئ المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية.
مجلس الوزراء يوافق على تنظيم الهيئة العامة للزكاة والدخل ويحدد اختصاصاتها :
وافق مجلس الوزراء، خلال الجلسة التي عقدها اليوم الإثنين، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر اليمامة بالرياض على تنظيم الهيئة العامة للزكاة والدخل، بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بهذا الخصوص.
وبحسب التنظيم، تهدف الهيئة إلى القيام بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب، وتحقيق أعلى درجات الالتزام من قبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم.
وتختص الهيئة بـ:
1 – جباية الزكاة وتحصيل الضرائب من المكلفين وفقاً للأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.
2 – توفير خدمات عالية الجودة للمكلفين، لمساعدتهم على الوفاء بواجباتهم.
3 – متابعة المكلفين واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان جباية وتحصيل المستحقات المتوجبة عليهم.
وللهيئة إنشاء شركات تابعة لها تقوم بأدوار تمكنها من أداء مهماتها وتحقيق أهدافها.
ونص التنظيم على أن تنشأ في الهيئة لجنة شرعية من ذوي التأهيل العالي والخبرة والكفاية، لا يقل عدد أعضائها عن خمسة من المتخصصين في فقه المعاملات المالية ومحاسبة الزكاة والأنظمة.
اوامر ملكية جديدة 1438 ، ذكر نشطاء سعوديون اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه من المتوقع أن يصدر غدا الاثنين الموافق 17 أبريل 2017 اوامر ملكية جديدة 1438، عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ومن أبرزها اوامر ملكية جديدة 1438 تتعلق بمسألة السماح للمرأة بقيادة السيارة، وهي المرة الأولى التي يسمح بها بقيادة المرأة في المملكة العربية السعودية، وانطلقت العديد من الهاشتاجات المتعلقة بهذا الشأن #اوامر_ملكيه .
جدير بالذكر، أن آخر #اوامر_ملكيه ، كانت قد صدرت عن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كانت في 2/12/2016 الماضي والتي تضمنت بعض من اوامر ملكية جديدة 1438 ، تخص إقالة وتعيين بعض المناصب، في مؤسسات الدولة، والتي كان من أهمها ما يلي:
صدرت اليوم اوامر ملكية جديدة 1438 ، تقضي بإقالة بعض الوزراء من مناصبهم، من بينهم وزير العمل السعودي ، وإعادة تشكيل مجلس الشورى السعودي، حيث أصدر خادم الحرمين اليوم، حزمة من بعض الأوامر الملكية لعاجلة، والقرارات الهامة الجديدة، شملت بعض الأوامر الخاصة بإعفاء وزير العمل السعودي ، من مهام منصبه، وغيرها من القرارات المهمة.
اعفاء وزير العمل السعودي اليوم من منصبه ضمن اومر ملكية جديدة 1438
وضمن اوامر ملكية جديدة 1438 ، تم إعفاء مدير الجمارك أيضا من منصبه، ومحافظ تقويم التعليم أيضا من منصبه الحالي،حيث تم قطع بث التلفزيون السعودي، من أجل إذاعة تلك القرارات الملكية، لما لها من أهمية بالغة، ثم تمت إذاعة الأغاني الوطنية، وأناشيد قومية قبل وبعد إذاعة الأوامر الملكية ، الصادرة عن ملك المملكة العربية السعودية.
اوامر ملكية جديدة 1438 اليوم تقضي بإعادة هيكلة هيئة كبار العلماء
حيث جاءت الأسماء المعدلة ضمن التشكيل الجديد، لـ هيئة كبار العلماء ، حيث تم إعفاء بعض من العلماء السابقين، وتعيين أسماء أخرى بدلا منهم، وجاءت أسماء السادة كبار العلماء، للهيئة كالتالي:
1 ـ سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ ـ رئيساً .
2 ـ الشيخ صالح بن محمد اللحيدان.
3 ـ الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان.
4 ـ الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
5 ـ الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي.
6 ـ الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع.
7 ـ الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.
8 ـ الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق.
9 ـ الشيخ الدكتور أحمد سير مباركي.
10 ـ الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري .
11 ـ الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى.
12 ـ الشيخ الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان.
13 ـ الشيخ عبدالله بن محمد بن سعد الخنين.
14 ـ الشيخ الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب بن يوسف الباحسين.
15 ـ الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكليّة.
16 ـ الشيخ محمد بن حسن بن عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ.
17 ـ الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله بن عبدالرحمن الخضير.
18 ـ الشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار محمد.
19 ـ الشيخ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل .
20 ـ الشيخ الدكتور جبريل بن محمد بن حسن البصيلي .
21 ـ الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حمد العصيمي .
اوامر ملكية جديدة 1438 جديدة بخصوص إيقاف صرف العلاوة السنوية
كما صدرت اليوم اوامر ملكية جديدة 1438 ، حيث نذكر من القرارات الملكية الجديدة ما يلي:
الامر الملكي الاول :
أولاً : تخفيض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة ( 20 % ) .
ثانيا : تخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة ( 15 % ) .
ثالثاً : يعمل بما ورد في البندين ( أولاً ) و (ثانياً) من أمرنا هذا اعتباراً من تاريخ 1 / 1 / 1438هـ .
تحديث: وقد شهد عام 2016 مجموعة كبيرة، من الاوامر الملكية الهامة، وكان من أبرزها إعفاء الكثير من الشخصيات القيادية، في مؤسسات الدولة، من مزاولة أعمالهم.
تحديث: ويرى مواطنو المملكة العربية السعودية أن صدور اوامر ملكية جديدة 1438 ، التي أقرها العاهل السعودي نهاية 2016، تنصب جميعها في مصلحة المواطن السعودي، لما جاء فيها من قرارات هامة تسعى لتطوير اقتصاد المملكة بشكل عام.