تفاصيل واسماء الجامعات السعودية، التي اعلنت ايقاف الانتساب والتعليم عن بعد هذا العام

تفاصيل واسماء الجامعات السعودية، التي اعلنت ايقاف الانتساب والتعليم عن بعد هذا العام
| بواسطة : فايز نوف | بتاريخ 5 يوليو, 2017

ننشر لكم تفاصيل واسماء الجامعات السعودية، التي اعلنت ايقاف الانتساب والتعليم عن بعد هذا العام، للعام الدراسي الجديد وبشكل رسمي.
جاء ذلك عبر تغريدات من الحسابات الرسمية لعدد من الجامعات السعودية حيث قالت عمادة القبول والتسجيل في جامعة نجران : “‏وفقاً لقرار الوزارة والتزامًا بالأمر السامي سيتم إيقاف القبول على برامج ⁧‫الانتساب‬⁩ للعام الدراسي38-39 مع بقاء الملتحقين مسبقا في هذه البرامج”.
فيما قالت جامعة جازان ” لا يوجد قبول في التعليم عن بعد أو الانتساب للسنة الحالية “.
من جانبها وعبر موقعها الرسمي قالت جامعة الملك عبدالعزيز : ” القبول لبرامج البكالوريوس للانتساب والتعليم عن بعد غير متاح هذا العام”.
وكانت “سبق” قد نشرت في أواخر شعبان تقريرا أعده الزميل مشاري الحنتوشي ، أكدت فيه أن وزارة التعليم تتجه للرفع للمقام السامي بتوصية لإيقاف برامج التعليم الموازي والتعليم عن بُعد والانتساب نهائياً، في مرحلة البكالوريوس على مستوى جميع الجامعات السعودية، وستُستثنى الدراسات العليا من هذا القرار، شريطة تحمّل الطالب جميع التكاليف اللازمة لدراسته.
وصرحت المصادر في ذلك الوقت : إن التوصية المزمع الرفع بها آنذاك للمقام السامي ستشمل تشكيل لجنة من وزارتي المالية والتعليم والجامعات؛ لتحديد المستحقات المالية المترتبة سابقاً على تلك البرامج، ووضع الآلية المناسبة لتسديدها، وإعادة المبالغ التي صدرت بها أحكام قضائية سابقاً تُلزم الجامعات بإعادتها. كما قالت جامعة الملك عبدالعزيز عبر موقعها الرسمي : القبول لبرامج البكالوريوس للانتساب والتعليم عن بعد غير متاح هذا العام.أعلنت عدة جامعات سعودية منها جامعة نجران و جامعة جازان و جامعة الملك عبدالعزيز إيقاف برامج الانتساب والتعليم عن بعد لهذا العام.
أوقفت 15 جامعة القبول في نظامي التعليم عن بعد والانتساب، مع صدور تعميم من وزارة التعليم بضرورة إيقاف القبول بأنواع التعليم الأخرى المطبقة بالجامعات.
واستثنت الوزارة التعليم المنتظم، في حين ستستمر 9 جامعات في تخريج دفعات من الطلاب الدارسين بالنظامين الموقوفين، حسب صحيفة “الوطن”، الأربعاء (21 يونيو 2017).
ويأتي ذلك رغم استمرار عدد من الجامعات في فتح التسجيل بنظامي الانتساب والتعليم عن بعد؛ ما يؤكد أن الجامعات ستستمر على مدى 3 إلى 4 سنوات قادمة في تخريج دفعات من خريجي النظامين الموقوفين.
ومع صدور عددٍ من التعاميم من وزارات مختلفة تستهدف الحد من توظيف الدارسين بنظامي الانتساب والتعليم عن بعد، تتقلص الفرص الوظيفية للمنتسبين، لتبقى خيارات طلاب الانتساب محدودة بالوظائف الإدارية، ووظائف القطاع الخاص فقط.