عاجل الغاء اختبار القدرات والتحصيلي اليكم التفاصيل

عاجل الغاء اختبار القدرات والتحصيلي اليكم التفاصيل
| بواسطة : Basel Moh | بتاريخ 28 نوفمبر, 2016

حصرياً ننشر رابط الاستعلام عن نتائج قياس 1438 والتي من المقرر ان تصدر نتائج القدرات العامة للمتقدمين والمتقدمات عبر موقع قياس ” المركز الوطني للتقويم والقياس ” يوم غد الاثنين الموافق 27/11/2016 ميلادية للعام 1438 هجرية حيث يترقب مئات الالاف من السعوديين والسعوديات النتائج بحالة من الخوف والقلق والترقب لنتائج قياس التي ستكون مصيرية حيث يعتبر اخبار قياس مصيرياً للعديد من المتقدمين والمتقدمات السعوديين الذين سيكون الاختبار مصيرياً وحاسماً وسيكون الفاصل والمحدد لسنوات طويلة من الدراسة في المدارس.

للاستعلام المباشر برقم السجل المدني:: هنــــــــــــا

نتائج القدرات العامة وقياس دخلت التريند السعودي على تويتر حيث غرد مئات الألاف من المتقدمين والمتقدمات على هاشتاق “نتائج القدرات” حيث عبر العديد من المغردين والمغردات المتقدمين على اختبارات قياس قلقهم وخوفهم من لحظة نزول نتائج القدرات العامة وموقع قياس المركز الوطني للتقويم والقياس حيث قالت احدى المغردات انها تخشى حتى الدخول للموقع كونها رسبت في اختبارات القدرات لعدة مرات ولم تحصل على النسبة التي تريدها.

وحسب موقع قياس المركز الوطني للتقويم والقياس التابع لوزارة التعليم والذي تحدد نتائج اختبارات القدرات المحوسبة والوقية نسبة القبول للدخول في الجامعات وحتى الوظائف العامة فان نتائج القدرات العامة سيتم اعلانها يوم غد الاثنين ان 27/2/1438 هجرية الموافق 27/11//2016 ميلادية عبر موقع قياس الالكتروني على الانتر نت من خلال الدخول لكل متقدم ومتقدمة على رابط موقع قياس وتسجيل الدخول عبر حساباتهم في الموقع ومن ثم استطلاع النتائج.

من جهة اخرى قامت عدد من المغردين والمغردات بالدعاء والتوجه الى الله بالدعاء بالنجاح والحصول على الدرجات والنسبة المطلوبة لتحقيق رغباتهم في التسجيل والقبول في الجامعات والمعاهد حسب رغباتهم حيث قال امل الغامدي ” اللهم لا تضيّع تعبي وارزقني اعلى الدرجات في الدّنيا والآخره”.

كما عبر عدد من المغردين عن يأسهم من الاختبارات الورقية والمحوسبة في قياس معتبرين انها تحجم طموحاتهم وتقزم قدراتهم عبر اختصار تعب وجهد وعناء سنوات طوال من التعليم في المدارس في احتبار واحد يحدد الرغبة والمستقبل مطالبين الجهات المعنية باعادة النظر في اختبارات قياس القدرات العامة والتقويم والغائها لانها لا جدوى عملية وواقعية لها حسب قولهم .

ونتايج اختبار قياس Qiyas وهو التقييم المدرسي اختبارات قياس قدرات طلاب المرحلة الثانوية والجامعية وهي مجموعة اختبار ات القبول للكلية في الجامعات السعودية ويقدمها الطلاب السعوديون في المرحلة الثانوية وقبل الالتحاق بالكلية وبعض الالختبارات بعد التخرج من الجامعة.

واختبار قياس القدرات العامة هو أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم، الاختبارات متعددة منها اختبار القدرات الطلاب في الرياضيات واللغة العربية واختبار التحصيلي يقيس الطلاب في المواد العلمية للأولاد واختبار القبول يقيس الطالبات في المواد العلمية وهناك اختبار الكفايات في اللغة الإنجليزية وهو اختبار محلي للغة الإنجليزية تقريبي للتوفل واختبار اللغة العربية وهو اختبار محلي للغة العربية لغير الناطقين بها هذه الاختبارات البعض إجباري والبعض اختياراي للقبول في الجامعات والكليات وكل جامعة تشترط درجة محدده من اي اختبار قياس.

بالاضافة الى ان جميع اختبارات قياس مملوكه ومقدم ومنشور من قبل مجلس التعليم العالي وهي منظمة غير ربحية في السعودية التي وضعت وطورت المركز الوطني للقياس والتقويم المشرفه على الأختبار. طالب مجلس التعليم العالي بالاختبار لانه يقيم قدرات الطلاب ومهاراتهم واتجاتهم الدراسية وقدر صدر بتارخ 19/6/1421 هـ الأمر السامي ذو الرقم 471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء السعودي.

اما عن النتائج فبعد عقد الاختبار، يُصحِّح المركز أوراق الإجابة، مستخدماً التصحيح الآلي.وتُرصَد النتائج، وتطبع، وتُعْلن بعد تحليلها.وبإمكان الطالب أن يعرف نتيجته عن طريق الهاتف الموحد أو موقع المركز على الإنترنت، وترسل النتائج برسائل جوال لمن سجل لهذه الخدمة في عملية التسجيل للاختبار. علماً بأن المركز يزود الجامعات والكليات بنتائج الطلاب بشكل إلكتروني.وإذا كان الطالب قد أدى الاختبار أكثر من مرة؛ تُرسل الدرجة العليا التي حصل عليها.

وليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، بل ترصد للطالب الدرجة التي حصل عليها؛ بناءً على الإجابات الصحيحة التي تكون بمثابة المقياس لمستوى الطالب وموقعه بين أقرانه الذين تقدموا للاختبار. وكل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تعتمد وزناً معيناً لدرجات الثانوية العامة، ووزناً معيناً لدرجات هذا الاختبار؛ ومن ثمّ تكون المنافسة في القبول في تلك الجهة (الجامعة أو الكلية) مبنية على الدرجة المحصَّلة بعد تطبيق وَزْنَيْ الدرجتين، ووزن درجة الطالب في الاختبار التحصيلي (إن كان مطلوباً).

قياس : نتائج القدرات العامة وطريقة احتساب نتائج اختبارات قياس :

لا يوجد في الاختبار نجاح أو رسوب، ولكن يحصل الطالب على درجة معينة (أقصاها 100درجة) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة اختبار القدرات بنسبة الثانوية العامة، فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقاً لمايلي:

للاستعلام المباشر برقم السجل المدني:: هنــــــــــــا