ترامب يشدد على وقف تمويل الارهاب بعد تمديد المهلة لقطر

ترامب يشدد على وقف تمويل الارهاب بعد تمديد المهلة لقطر
| بواسطة : فايز نوف | بتاريخ 4 يوليو, 2017

مددت السعودية والإمارات والبحرين ومصر اليوم (الإثنين) 48 ساعة، المهلة الممنوحة لقطر لتلبية مطالبها، بناء لطلب الكويت التي وصل إليها وزير الخارجية القطري، في وقت اجرى الرئيس الاميركي دونالد ترامب اتصالات بقادة الرياض وابو ظبي والدوحة شدد خلالها على «وقف تمويل الإرهاب».
وقالت الدول الاربع في بيان مشترك انه «استجابة لطلب صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة منذ وقت انتهاء المهلة، بسبب تأكيد الحكومة القطرية أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالبات الموجهة اليها اليوم الإثنين، فإن الدول الأربع تعلن الموافقة على طلب سموه، وسيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة».
وهددت الدول العربية المقاطعة بفرض مزيد من العقوبات على قطر إذا لم تنفذ قائمة تضم 13 مطلباً نقلتها الكويت للدوحة قبل عشرة أيام.
وذكرت وسائل الإعلام الكويتية ان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح تلقى رداً من قطر على المطالب بعد وصول وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لتسليم رد بلاده على مطالب الدول الأربعة.
وأكدت مصر أمس أن وزراء خارجية الدول المقاطعة سيجتمعون في القاهرة بعد غد الأربعاء، لبحث الخطوة التالية في التعامل مع قطر، من دون الكشف عن تفاصيل أخرى.
وفي واشنطن، اعلن البيت الأبيض إن ترامب أجرى مكالمات هاتفية منفصلة مع قادة السعودية والإمارات وقطر أمس، لمناقشة «مخاوفه في شأن الخلاف الحالي بين قطر وجيرانها من الدول العربية والخليجية».
وأضاف في بيان أن «ترامب أكد أهمية وقف تمويل الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف، وشدد على أن الوحدة في المنطقة مهمة لتحقيق أهداف قمة الرياض بهزيمة الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة… ولكن الرئيس يعتقد أن الهدف الرئيس لمبادرته هو وقف تمويل الإرهاب».