تعرف على الأسباب التي تجبر غياب الرجال السعوديين عن زوجاتهم

تعرف على الأسباب التي تجبر غياب الرجال السعوديين عن زوجاتهم
| بواسطة : Basel Moh | بتاريخ 26 نوفمبر, 2015

كشف متخصصون عن الأسباب التي تُجبر الأزواج في السعودية على الغياب عن زوجاتهم، حيث أكد المتخصصون أن تغيب الأزواج عن زوجاتهم في السعودية ليس بظاهرة، وإنما هي حالات محدودة، لافتين إلى أن من بين الأسباب الواضحة للتغيب أن يكون الزوج مطاردا أمنيا.

وقال الباحث الأسري الدكتور “خالد الصقعبي”، إن التغيب غالبا ما يكون مبرمجا بين الزوجين لأسباب عدة من ضمنها ملاحقة الزوج وخوفه من السجن، ومن ثم تتكتم بعض الزوجات على ذلك، فلا تصل مشكلة التغيب إلى القضاء أو السلطات الأمنية.
من جهته، قال المحامي أحمد الجليطي، وفقا لصحيفة “مكة” إن تغيب الأزواج عن زوجاتهم وأسرهم عموما، يعود لثلاثة أسباب رئيسة هي السفر والفقر والسجن.
ولفت أحمد الجليطي إلى أن من حق الزوجات طلب فسخ عقد النكاح بعد أربعة أشهر من تغيب أزواجهن دون سبب. وأضاف الجليطي “إن المدة التي تتطلب إنهاء الإجراءات تخضع لتقدير القاضي”.
وأشار الجليطي إلى أن ذلك يتطلب رفع دعوى قضائية من الزوجة، وبناء عليها تطالب الأم بحضانة أولادها، ومن خلال صدور الحكم تتولى أمورهم، فيما تستطيع قبل ذلك استخراج نسخة مستند من الأحوال الشخصية عن طريق الإمارة أو الداخلية لتسيير أمورهم.